الراعي الرسمي

supported
عن المجموعة
  • الرؤية والرسالة
  • سياسة الجودة
  • لمحة عن المجموعة
  • تاريخ المجموعة
  • رسالة الراعي الفخري
  • رسالة اقتصادية دبي
  • أعضاء مجلس الإدارة
  • رسالة رئيس مجلس الإدارة
  • فريق العمل
  • فريق العمل

رسالة الراعي الفخري

HH Sheikh Ahmed bin Saeed Al Maktoum (Patron, Dubai Quality Group)

تم إنشاء مجموعة دبي للجودة بوصفها مؤسسة غير ربحية، تهدف بالدرجة الأولى إلى توفير منبر لتبادل المعرفة بين أفراد مجتمع الأعمال. وهي تقدم للمؤسسات، من خلال برامجها من فعاليات وورش عمل وحلقات دراسية ومؤتمرات وغير ذلك، فرصة لمواءمة أساليب إدارتها مع أفضل الممارسات المعمول بها عالمياً.

وظلت المجموعة منذ نشأتها تجود بالمنفعة على المؤسسات من مختلف الأحجام والقطاعات الاقتصادية إلى جانب القطاع العام، فكانت رائدة في تدعيم رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، في جعل دبي نموذجاً يحتذى به في التميز والابتكار.

وإني لفخور برؤية المجموعة وقد أحدثت تأثيراً، لا على الصعيد الوطني فحسب، وإنما على الصعيدين الإقليمي والدولي أيضاً.

 كما أود أن أشجع المؤسسات كلها على الاستفادة من البرامج والتسهيلات التي تقدمها مجموعة دبي للجودة، ويسرني أن أهنئ المجموعة على جهودها المكللة بالنجاح في السعي لتحقيق الجودة.

وأرجو بصفتي راعي فخري لمجموعة دبي للجودة، أن يكون النجاح حليف المجموعة وأعضائها، وآمل لها أن تزدهر وتزداد قوة على قوة.

سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم
الراعي الفخري لمجموعة دبي للجودة

رسالة اقتصادية دبي

Sami Al Qamzi (Director General, Dubai Economy)

 

يشهد الاقتصاد العالمي تغييرات مهمة تشمل المنازل والحياة الذكية، والمصانع والمدن الذكية وهذا سيؤثر تأثيراً كبيراً على عمل الحكومات، والشركات، والأفراد. وتدرك دبي جيداً أهمية المستقبل الأكثر ذكاءً واستدامةً، كما تدرك ميزاته. لذلك فإن دولة الإمارات توظف الاستثمارات لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، لجعل دبي المكان المفضل للعيش والعمل والزيارة، بالإضافة إلى جعلها مدينة ذكية مستدامة، ومحوراً جوهرياً للاقتصاد العالمي، بحلول عام2021.

لقد قدمت دبي العديد من المبادرات والمشروعات لتحقيق رؤية صاحب السمو، ولتحويل دولة الإمارات بأكملها، وليس مجالاً محدداً فيها فحسب، إلى مدن ذكية. ويشمل ذلك توفير بيئة تنظيمية للتمكين تدعمها بنية تحتية مادية حديثة بالإضافة إلى بنية تحتية للمعلومات والاتصالات؛ وتقديم الدعم للبحث والتطوير وتنمية رأس المال البشري؛ ودعم إمكانيات ريادة الأعمال والروابط من أجل الوصول إلى المعرفة العالمية والترتيبات التمويلية. والأهم من ذلك هو أن دبي قد اعتمدت مفاهيم الجودة والتميز وأدمجتها في كل مجال من مجالات الأعمال التجارية والحياة العامة في الإمارات.

غير أن تحقيق مستويات عالية من الأداء والتميز تتخطى التوقعات مع المداومة عليها من قبل الأطراف المعنية كلها يتطلب جهوداً مشتركة بين القطاعين العام والخاص. ذلك بأن الطريق إلى النمو النوعي القوي المستدام يقوم على أساس العمل التعاوني الجماعي بحكم طبيعته.

وعندما تصبح الجودة واجباً ملحّاً وشخصياً، ستوفر الشركات للعملاء منتجات ذات قيمة مضافة وعائدات أعلى على الاستثمار. وقد كان تأسيس جائزة دبي للجودة الخطوة الأولى في هذا الاتجاه. والخطوة التالية كانت إنشاء مجموعة دبي للجودة لدعم المؤسسات وللإسهام في "سعي دبي الدؤوب للجودة".

سامي القمزي
المدير العام
دائرة التنمية الاقتصادية بدبي

تاريخ المجموعة

تقدمت مجموعة من محترفي الجودة، الذين يهدفون إلى زيادة القدرة التنافسية في أوساط مجتمع الأعمال وتعزيز الجودة والتميز، باقتراح إلى سعادة السيد محمد العبار، الذي كان حينها المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية بحكومة دبي، يقضي بإنشاء مجموعة متخصصة في تعزيز الجودة والتميز في إمارة دبي؛ وذلك استرشاداً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتطوير دبي بوصفها مركزاً للتميز. فوجّه معاليه دائرةَ التنمية الاقتصادية بأن ترخص لإنشاء مجموعة غير ربحية.

وتم بناءً على ذلك إنشاء مجموعة دبي للجودة (DQG) التي تشكلت في شهر شباط / فبراير عام 1994، وتم ترشيح أصحاب الخبرة والإحتراف التالية أسماؤهم ليكونوا الأعضاء المؤسسين لمجلس إدارة المجموعة:

  1. فريد محمد أحمد البستكي (شركة دوكاب)
  2. عبد القادر تازاروت (طيران الإمارات)
  3. بريم أوباضاي (شركة EPPCO)
  4. مونيش روي (شركة دوكاب)
  5. توني كونيل سايت (شركة DHL)
  6. غلين آشلي (شركة دوبال)
  7. كولن ريني (شركة ماكديرموت الدولية)
  8. جون هانتر (دائرة التنمية الاقتصادية)

التعليق على الصورة: أعضاء مجلس الإدارة مع صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وقد تلقّت المجموعة في البداية دعماً من مؤسسات كبرى رائدة في مجال مواءمة الجودة على مستوى المنطقة. وكان من بينها شركات دوبال ودوكاب وطيران الإمارات وفيديكس وماكديرموت الدولية.

وهكذا ازدهرت على مر السنين الفكرة التي بدأت بسيطةً على يد أشخاص ملهمين متقاربين في الآراء والأفكار، لتصبح المؤسسة الرائدة في التميز والابتكار بقطاع الأعمال في المنطقة، وذلك بدعم من أعضاء مجلس الإدارة وإسهامهم جميعاً، الذين ما برحوا يشرفون على نشاطات المجموعة ومبادراتها. كما وسعت مجموعة دبي للجودة منذ ذلك الحين دائرة نشاطاتها لتشمل عقد مؤتمرات دولية سنوية ومسابقات وجوائز وأنشطة المقارنات المعيارية، وإتاحة الفرص لمشاركة المعرفة والتواصل عن طريق شبكة العلاقات العامة.

إن هذا لمثال حقيقي عن الفرق الذي يمكن أن يحدثه الأشخاص المدفوعون بالحماس والشغف، عندما يتلقون الدعم من قيادة تتميز برؤية صادقة. ولدى المجموعة اليوم عدد أكبر من أولئك الأشخاص المرتبطين بها من خلال أعضائها ومنتسبيها ومجموعاتها الفرعية، وإن من شأن التضافر بينهم أن يولّد في المستقبل إمكانيات لا حدود لها.

أعضاء مجلس الإدارة

members

حسن عمر

رئيس مجلس الإدارة
members

د. هزاع خلفان النعيمي

نائب رئيس مجلس الإدارة
members

س. أوني كرشنان

الأمين العام
members

مشعل علي النقبي

المدير المالي
members

عامر بن أحمد

عضو مجلس الإدارة
members

كريستيان ويتش

عضو مجلس الإدارة
members

سونيل تواني

عضو مجلس الإدارة

فريق العمل

members

سلمان فيراليبورت

نائب المدير العام
members

فاطمة عبدالقادر

مديرعلاقات المتعاملين
members

جيشو دامودارن

مراقب مالي
members

دعـاء عـفيفي

مديرتطوير الاعمال والعلاقات العامة
members

فمينا محيي الدين

تنفيذي تقنية معلومات
members

سليل الشنوي

تنفيذي المجموعات الفرعية

لمحة عن المجموعة

تعد مجموعة دبي للجودة مؤسسة غير ربحية أنشأتها "اقتصادية دبي" تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم. وقد تم تأسيس مجموعة دبي للجودة عام 1994 لتطوير التميز في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيزه؛ وذلك استرشاداً برؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي.

وتنظم مجموعة دبي للجودة العديد من البرامج التدريبية والمؤتمرات والندوات والمسابقات على مدار العام بهدف تحسين جودة الخدمات وتميز الأعمال التجارية في المنطقة.

وتفتح المجموعة الباب أمام المؤسسات لتحصل على عضويتها؛ فتنال بذلك منافع عديدة.

 وتقيم المجموعة ورش عمل مجدية من حيث التكلفة وتحقق قيمة مضافة، وتتم على نحو دوري منتظم لتزويد الحاضرين بالمعرفة والأدوات والأساليب اللازمة لتطبيق نظريات إدارية جديدة وفعالة في مؤسساتهم.

كما تستضيف مجموعة دبي للجودة فعاليات إفطار لرجال الأعمال وندوات مسائية مجانية، وهي حصرية للمؤسسات التي تتمتع بعضوية مجموعة دبي للجودة؛ كي تزوّد تلك المؤسسات موظفيها بمنصة فعالة لتدعيم شبكة العلاقات العامة ومشاركة المعرفة.

تقدم المجموعات الفرعية التابعة لمجموعة دبي للجودة للأعضاء المتقاربين في الميول والآراء منبراً ليلتقوا، ويناقشوا أفكارهم، ويطرحوا آراءهم، ويتبادلوا الخبرة في مختلف المجالات. وتجتمع كل مجموعة فرعية على نحو دوري ولها حرية تنظيم ورش العمل وبرامج قياس الأداء (المقارنات المعيارية) وغير ذلك من النشاطات.

وتعمل المجموعة على جلب المعرفة الدولية وأفضل الممارسات إلى مجتمع الأعمال المحلي، ويتم ذلك من خلال روابط المجموعة وعلاقاتها مع هيئات دولية مثل المنظمة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM)، والجمعية الأمريكية للجودة (ASQ)، ومؤسسة آيدياز يو كيه (Ideas UK)، ومؤسسة آيدياز أمريكا (Ideas America)، والمعهد الألماني لإدارة الأعمال (DIB Germany)، وشبكة المقارنات المعيارية العالمية (GBN)، وغيرها.

وإن مجموعة دبي للجودة ملتزمة بأن تكون مركزاً لمشاركة المعرفة في شتى الموضوعات التي ترتبط بالابتكار والتميز.

الرؤية والرسالة

 

 

 

سياسة الجودة

 

 

Quality Policy

الدستور

تعد مجموعة دبي للجودة مؤسسة غير ربحية أنشأتها دائرة التنمية الاقتصادية تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم. وقد تم إنشاء مجموعة دبي للجودة من أجل تعزيز دور الإمارات العربية المتحدة بوصفها مركزاً للتميز، وذلك استرشاداً برؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي.

وفقاً للمادة رقم (3) من الدستور:

ستعمل مجموعة دبي للجودة على تنظيم أنشطة لإدارة الجودة إلى جانب أنشطة أخرى احترافية ذات صلة. كما ستكون لها حالتها القانونية المستقلة وستصبح كياناً قانونياً. كما ستكون للمجموعة شخصيتها المستقلة من الناحية القانوينة، والإدارية، والمالية، وذلك ضمن الأهداف المحددة المضمنة هنا والمذكورة في السياسات العامة لدولة الإمارات.

ستتمتع المجموعة بإمكانية الاتفاق على عقود باسمها، والتعامل مع الموظفين، وفعل ما ترغب به كما ينبغي لأي كيان بموجب قوانين دولة الإمارات وضِمن الأهداف المحددة المضمنة هنا، وضِمن السياسات العامة التي تحددها الجمعية العامة ويديرها مجلس الإدارة.

تحميل الدستور

إضافة عضو مرشح

ARB_Add_nonnominated_member

نسيت كلمة السر؟

دخول الأعضاء

Sign up now

Cash / Cheque payments can be delivered to Dubai Quality Group office or deposited to DQG’s Emirates NBD Account (Account No: 1012567867101) or Mashreq Bank Account (Account No: 010490310067). Cheque payments should be made in favor of ‘Dubai Quality Group’. Only local cheques will be accepted.

Payments can be transferred via Telex / Wire Transfer to any of the banks mentioned below:
EMIRATES NBD MASHREQ BANK
Account Name Dubai Quality Group Dubai Quality Group
Account Number 1012567867101 010490310067
Bank branch Group H.O, Dubai, U.A.E Burjuman Branch, Dubai, U.A.E
Iban AE180260001012567867101 AE600330000010490310067
Swift Code EBILAEAD BOMLAEAD
Currency Arab Emirates Dirhams Arab Emirates Dirhams
Account Type Current Account Current Account

تقديم الطلبات

طلب استدعاء

عنواننا

ص.ب. 9278
مكتب رقم 30 ، الطابق الأرضي
بناية الإمارات آتريَم
شارع الشيخ زايد ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة.
+971 4 343 1950
info@dqg.org
+971 4 343 1970
موقعنا
Copyright ©. Dubai Quality Group